مرحبا بكم في منتدى العالم

اهلا بك ايها الزائر اهلا بك في منتدانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بكم في منتدى العالم

اهلا بك ايها الزائر اهلا بك في منتدانا

مرحبا بكم في منتدى العالم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مرحبا بكم في منتدى العالم

مرحبا بكم في منتدى العالم

سوف تتم حدف هذا المنتدى بعد ايام قليلة لذا المرجوا الانتقال لهذا المنتدى الجديد و الرائع هذا رابطه:www.arabnet1.tk

    مواطن انحراف الخوارج عن السنة

    المدير
    المدير
    مدير عام
    مدير عام


    ذكر عدد المساهمات : 193
    السٌّمعَة : 26
    تاريخ التسجيل : 14/09/2010

     مواطن انحراف الخوارج عن السنة Empty مواطن انحراف الخوارج عن السنة

    مُساهمة من طرف المدير الأحد أكتوبر 17, 2010 1:57 pm

     مواطن انحراف الخوارج عن السنة Gfjfghjfg


    مواطن انحراف الخوارج عن السنة


    مواطن انحراف الخوارج عن السنة (7-7)

    ومن ضلالاتهم : ( أن الحرورية يوجبون على الحائض إذا طهرت قضاء الصلاة ) وهو قول معارض صراحة لحديث عائشة رضي الله عنها : ( أن معاذة بنت عبد الله البدوية سألتها : أتقضي إحدانا الصلاة أيام حيضها ؟ فقالت عائشة : أحرورية أنت ؟ فقد كانت إحدانا تحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم لا تؤمر بقضاء الصلاة )(1).

    وضلالات فرق الخوارج أكثر من أن تحصى ، وهي فرق ولئن جمع بينها المروق والعقوق لكتاب الله وسنة الرسول ، فإنها فيما بينها متنافرة متناقضة فقد تؤمن الفرقة منهم بخلاف ما تؤمن به الأخرى فأصحاب السؤال من البيهسية (2) ( أصحاب أبي بيهس الهيصم بن جابر ) والمعلومية (3) والحمزية (4) ( أتباع حمزة بن أكرك ) من العجاردة والحارثية ( أتباع حارث بن يزيد الأباضي ) أجمعوا على القول بنفي القدر ، وقالوا : إن أفعال العباد غير مخلوقة لله تعالى . وهو عين قول المعتزلة في القدر ، في حين ذهب الثعالبة على القول بالجبر على مذهب الجهمية القائلين بنفي القدرة الحادثة (5).
    ومما يلفت النظر هنا هو قول البيهسية ـ التي تتفق مع المعتزلة في مسألة القدر ـ : إن الإيمان هو العلم بالقلب دون القول والعمل (6)، والحال أن العمل عند المعتزلة يعد شرط صحة الإيمان ، فالبيهسية في هذا المضمار تلتقي مع بعض فرق المرجئة . والمعلوم أن أهل السنة يرون أن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص ، حتى أن الإمام البخاري عقد بابا في كتاب الإيمان بجامعه الصحيح ترجم له بقوله : ( باب تفاضل أهل الإيمان في الأعمال ) (7) أورد فيه عددا من الأحاديث الصحيحة التي تؤيد معنى الترجمة .


    (1)ـ البخاري ـ الحيض ـ باب لا تقضي الحائض الصلاة ـ عدد الحديث 321 ـ متن فتح الباري 1 / 421ـ أبو داود ـ الطهارة ـ باب في الحائض لا تقضي الصلاة ـ عدد الحديث 262 ـ ( 1 / 68 ) .
    (2) الملل الشهر ستاني 1 / 167 .
    (3) الفرق بين الفرق 97 .
    (4) المصدر السابق 105 .
    (5)الملل الشهر ستاني 1 / 133 .
    (6)المصدر السابق 1 / 126 .
    (7)صحيح البخاري ـ متن فتح الباري 1 / 79 .





    (1)ـ بخاري ـ الحيض21ـ أبو داود ـ الطهارة ـ
     مواطن انحراف الخوارج عن السنة 40c7f0d145

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 10:22 pm